الأحد أكتوبر 28, 2012 10:29 pm من طرف Admin
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه الانتخابات بهذه الطريقة القائمة والموجودة لأننا سوف ننتج نفس الحالة السابقة.. أنا لم أسمع رئيس دولة في العالم أو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:57 am من طرف Admin
العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:54 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي لن تسقط «لأن الأمين العام لـ«حزب الله») السيد حسن نصر الله قال إنها لن تسقط، وشبّه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:53 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن الحزب لطّخ يده بدماء المعارضة السورية كما يتهمه البعض؟
-إن موقف الثنائي (أمل وحزب الله) بالتأييد المطلق للنظام …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:51 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة «اليونيفيل» العاملة على الحدود الجنوبية بمهمات على الحدود الشمالية أبرزها خلق ممرات إلى سوريا. هل تجدون أن فكرة إنشاء …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:50 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 آذار» بصفتهم عملاء تابعين للمعسكر الغربي أو في أحسن الأحوال بصفتهم أبناء المظلة الحريرية، أنتم كيف تنظرون لأنفسكم؟
ج - نحن لسنا جزءا من «14 آذار» وأنا هنا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:48 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن لا ننكر بأن لـ«حزب الله» و«حركة أمل» حضورا لكن هذا الحضور ليس ناشئا من قناعة شعبية 100 % وإنما ناشئ من الإمكانات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:47 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف اللبنانية هي كانت مع مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ولكنها ليست مع «حزب الله» في تهديم مشروع الدولة.
(مقاطعة) ولكن أليس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:45 am من طرف Admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله؟
ج - كلاهما خارج الدولة التي نطمح لها والتي دعا إليها الإمام الصدر والتي يطمح إليها الشيعة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:43 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها تجربة كتجارب الحكومات السابقة، والفارق الوحيد هو أنه سابقا كانت المحاصصة تجري بين فريقي 14 و8 آذار والآن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:39 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري خصوصا من أحداث سوريا؟
ج- إن موقف دول مجلس التعاون الخليجية من الأحداث السورية كان موقفا متقدما يعبّر عن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:38 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير الأحداث أن المجتمع الدولي مستعجل لإنجاز الحل السياسي للأزمة فيها على عكس ما جرى في مناطق أخرى.
(مقاطعة) هل يعني …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:36 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما فرص التمكن من الحصول في السياسة على ما عجز الآخرون من انتزاعه في الميدان؟
ج - إن مبادرة المبعوث الدولي كوفي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:35 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق والوثائق التي أعلنتها جهات عديدة في المعارضة يبدو أن هناك رؤى متقاربة من تصور ما سوف تكون عليه المرحلة المقبلة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:34 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس السلطة. هل توافقون على أن إيران وروسيا وسوريا و«حزب الله» ألبسوا الأسرة الدولية بزة اسمها مبادرة كوفي عنان؟
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:33 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى؟
ج - زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى في ظل الخلاف الإيراني مع المجموعة الدولية حول …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:32 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي تحركها طهران؟
ج - لا علم لدينا بوجود ارتباط لكل أطراف المعارضة البحرينية بطهران كما أننا لا نعلم حجم الارتباط …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ذكرى عاشوراء بين الممارسة والأهداف
الشبكة اللبنانية للتواصل الثقافي :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: العلامة الأمين لجريدة الوطن الكويتية
ذكرى عاشوراء بين الممارسة والأهداف
ذكرى عاشوراء بين الممارسة والأهداف ـ العلامة السيد علي الأمين
جريدة الوطن الكويتية 2011/12/03
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عاشوراء في تاريخنا الاسلامي محطة أليمة فاقت في فصولها المأساوية ومضمونها الاجرامي كل التوقعات حيث ظهرت فيها الجرأة البالغة على سفك الدماء التي حرم الله سفكها بنص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مصدري العقيدة والشريعة للرسالة التي آمن بها المسلمون وقد وصلت تلك الجرأة على المحارم الى رموز دينية كبرى لها مكانتها وقدسيتها في نفوس المؤمنين جميعا الذين آمنوا بالله ورسوله فأصابت الامام الحسين ابن بنت رسول الله واهل بيته واصحابه والمسلمون يومئذ كان قد وصلهم سماعا ورواية قول رسول الله عليه الصلاة والسلام (الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة).
ولذلك كانت فاجعة كربلاء فجيعة عظمى على كل المسلمين اصابتهم في الصميم. وقد كان من اسباب اقامة هذه الذكرى سنويا الاظهار لمدى فظاعة هذه الجريمة والاستنكار لها والتنديد بها حتى لا تتكرر المأساة في حياة المسلمين وحقنا لدمائهم لأن دماء الامام الحسين اذا ذهبت بدون تنديد واستنكار متواصلين فلا تبقى من قيمة لحرمة سفك الدماء بين المسلمين وانتهاك سائر الحرمات والمحرمات الاخرى.
ولكن بعضهم حاولوا في تلك الحقبة المظلمة من التاريخ ان يستغلوا مقتل الامام الحسين في مشاريعهم السياسية وطموحاتهم السلطوية وكانوا يجمعون الناس تحت شعار (يا لثارات الحسين) لأن قضية الامام الحسين يتعاطف معها الناس لمظلوميته وموقعه الديني عند المسلمين.
وقد ادرك الامام الصادق مخاطر هذا الشعار على اشعال نار الفتن والحروب في المجتمع الاسلامي فواجه هذه الحالة التي كانت تخفي وراءها الكثير من حب السلطة والنفوذ وقال لهم ان الامام الحسين ليس ثارا لاشخاص ولا لقبيلة ولا لعشيرة انه ثار الله، فالشهيد عندما يقتل في سبيل الله فان الله تعالى هو الذي يتولى اخذ ثأره من الظالمين من خلال احكامه وقوانينه التي يسقط بها عروش الطغاة والجبابرة، فالامام الحسين ليس ثأراً لبني هاشم وليس ثأرا لطائفة ومذهب والذين ارتكبوا هذه الجريمة النكراء اصبحوا في محكمة الله فالامام الحسين قد مضى شهيدا والشهيد ثار الله والله خير الحاكمين. ولذلك كان الامام الصادق يخاطب الامام الحسين عليه السلام عند زيارة ضريحه بقوله له: (السلام عليك يا ثار الله وابن ثاره).
وتستمر عاشوراء مدرسة نتعلم منها الدروس في الصبر والتضحية والفداء ورفض القهر والظلم ومثالا لكلمة الحق في وجه الفساد في البلاد والاضطهاد للعباد وشاهدا صارخا على تعسف الحكام الطغاة الذين يواجهون كلمة الاصلاح بالسيوف وقطع الرؤوس.
وتبقى الاسباب والظروف التي احاطت بالامام الحسين ودفعته للخروج مع الاطلاع على النتائج خاصة الامام الحسين فهي كما يقال في علم الفقه «قضية في واقعة» وتكليف خاص بالامام الحسين.
وهذا ما فهمه ائمة اهل البيت بعد استشهاد الامام الحسين فلم تؤسس حركته عندهم لقاعدة عامة في الخروج على الحاكم ولذلك لم تتكرر احداث كربلاء في حياة الأئمة مع ان اسباب الظلم والقهر لم تتغير في كثير من مراحل حياتهم ان لم تكن اشد ظلما وفسادا.
ولم تكن كربلاء بفجائعها فعلا من افعال الامام الحسين ولا صنيعة من صنائعه لنقتدي به في صنعها بانفسنا ومجتمعاتنا وانما كانت صنيعة سوء من الحاكم الجائر.
وعلينا نحن ان ننظر الى اهداف الامام الحسين ونضعها نصب اعيننا فنسعى لتحقيق الاصلاح في امتنا ومجتمعنا كما سعى الامام الحسين لتحقيق الاصلاح في امة جده بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبذلك نقتدي بما روي عن الامام علي (ع): (انظروا اهل بيت نبيكم فالزموا سمتهم واتبعوا اثرهم فانهم لم يخرجوكم من هدى ولن يعيدوكم في ردى. فان نهضوا فانهضوا وان لبدوا فالبدوا ولا تتقدموهم فتضلوا ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا).
وان الكثير من الممارسات التي تجري في مناسبة عاشوراء اصبحت على مرور الزمن من العادات والتقاليد التي لا دليل عليها في اصل الشرع ولم يقم بممارستها أئمة اهل البيت في حياتهم. ويروي اصحاب السيرة الحسينية في مجالسهم وصية الامام الحسين لاخته السيدة زينب وفيها النهي عن خدش الوجه وشق الجيب وغير ذلك من مظاهر الجزع عند المصاب التي ورد النهي عنها في الشريعة.
وقد ترسخت هذه العادات عبر قرون عديدة من منطلقات عاطفية والعلماء بشكل عام لم يتصدوا الى تهذيبها وتعليم الناس بما ينبغي ان يقوموا به في مثل هذه المناسبات مما اوحى اليهم بانها من الامور المستحسنة شرعا بل يظن البعض انها وصلت الى درجة الواجبات الشرعية مع ان الكثير من العلماء ومراجع الدين لا يمارسون تلك الاعمال ولا يحبذونها بل يذهب بعضهم الى تحريم بعضها كادماء الرؤوس والاجساد وقد ذكر العلامة المجتهد الشيخ محمد جواد مغنية: (ان العادات والتقاليد المتبعة عند العوام لا يصح ان تكون مصدرا للعقيدة لان الكثير منها لا يقره الدين الذي ينتمون اليه حتى ولو ايدها وساندها شيوخ يتسمون بسمة الدين. ومنها ما يفعله بعض عوام الشيعة في لبنان والعراق وايران من لبس الاكفان وضرب الرؤوس والجباه بالسيوف في اليوم العاشر من محرم. فان هذه العادات المشينة بدعة في الدين والمذهب وقد احدثها لانفسهم اهل الجهالة دون ان يأذن بها امام او عالم كبير كما هو الشأن في كل دين ومذهب حيث توجد به عادات لا تقرها العقيدة التي ينتسبون اليها ويسكت عنها من يسكت خوف الاهانة والضرر ولم يجرؤ على مجابهتها ومحاربتها احد في ايامنا الا قليل من العلماء وفي طليعتهم المرحوم السيد محسن الامين الذي الف رسالة خاصة في تحريم هذه العادة وبدعتها واسمى الرسالة «التنزيه لاعمال الشبيه»). انتهى كلام الشيخ مغنية رحمه الله.
ولذلك نرى ضرورة اعادة النظر في تنظيم هذه المجالس وتقديم قراءتها بالوسائل التي تنسجم مع اهداف هذه الذكرى وغاياتها لتصبح مدرسة حقيقية نتعلم منها مواجهة الظلم والفساد بادوات العصر وجعل الاصلاح الداخلي بكلمة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الهدف الذي تريده الشريعة في المجتمع وهو يقوم على التعاون والتآزر بين ابنائه.
فنحن عندما نتنافس على مصلحة الشعب والوطن ونسعى لترسيخ الاخوة بين المواطنين نكون بذلك من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.
وعندما نحافظ على انتظام الامور ونحتكم الى المؤسسات الناظمة للامر نكون بذلك من السائرين على خطى الامام الحسين والمنتفعين بذكراه.
وعندما نطالب بتحسين اجور العاملين وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الحاكم والمحكوم في الضمان الصحي والتعليم نكون من المقتدين بنهج الامام الحسين، وعندما لا نسيء الى الآخرين في عاداتنا وتقاليدنا، نكون بذلك كله من العاملين بالمبادئ التي انطلق من اجلها الامام الحسين وبذلك نكون من العاملين بما قاله الامام محمد الباقر عن شيعته: (شيعتنا سلم لمن خالطوا وبركة على من جاوروا واذا رضوا لم يسرفوا واذا غضبوا لم يظلموا).
جعلنا الله واياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه والسلام على الامام الحسين يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
» هناك من يستغل ذكرى عاشوراء لصالح طموحاته السلطوية
» عاشوراء 1993 م
» عاشوراء 1999 م
» عاشوراء 1999 م
الشبكة اللبنانية للتواصل الثقافي :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: العلامة الأمين لجريدة الوطن الكويتية
الأحد مايو 06, 2018 12:57 pm من طرف Admin
» تعميم الحكم على الشعوب والطوائف
الأحد مايو 06, 2018 12:56 pm من طرف Admin
» العصمة-معناها والإعتقاد بها-
الأحد مايو 06, 2018 12:55 pm من طرف Admin
» الفرقة الناجية
الأحد مايو 06, 2018 12:53 pm من طرف Admin
» الإسلام والإيمان والدخول في الجنان
الأحد مايو 06, 2018 12:52 pm من طرف Admin
» قصة معبرة لسماحة السيد عن معنى انتظار الإمام المهدي
الأحد مايو 06, 2018 12:51 pm من طرف Admin
» حرمة الإساءة للصحابة وأمهات المؤمنين
الأحد مايو 06, 2018 12:49 pm من طرف Admin
» إتهام الطوائف والأديان !
الأحد مايو 06, 2018 12:47 pm من طرف Admin
» تعزية الشعب العراقي بضحايا التفجير الإرهابي
الأحد مايو 06, 2018 12:45 pm من طرف Admin