الأحد أكتوبر 28, 2012 10:29 pm من طرف Admin
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه الانتخابات بهذه الطريقة القائمة والموجودة لأننا سوف ننتج نفس الحالة السابقة.. أنا لم أسمع رئيس دولة في العالم أو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:57 am من طرف Admin
العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:54 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي لن تسقط «لأن الأمين العام لـ«حزب الله») السيد حسن نصر الله قال إنها لن تسقط، وشبّه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:53 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن الحزب لطّخ يده بدماء المعارضة السورية كما يتهمه البعض؟
-إن موقف الثنائي (أمل وحزب الله) بالتأييد المطلق للنظام …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:51 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة «اليونيفيل» العاملة على الحدود الجنوبية بمهمات على الحدود الشمالية أبرزها خلق ممرات إلى سوريا. هل تجدون أن فكرة إنشاء …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:50 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 آذار» بصفتهم عملاء تابعين للمعسكر الغربي أو في أحسن الأحوال بصفتهم أبناء المظلة الحريرية، أنتم كيف تنظرون لأنفسكم؟
ج - نحن لسنا جزءا من «14 آذار» وأنا هنا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:48 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن لا ننكر بأن لـ«حزب الله» و«حركة أمل» حضورا لكن هذا الحضور ليس ناشئا من قناعة شعبية 100 % وإنما ناشئ من الإمكانات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:47 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف اللبنانية هي كانت مع مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ولكنها ليست مع «حزب الله» في تهديم مشروع الدولة.
(مقاطعة) ولكن أليس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:45 am من طرف Admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله؟
ج - كلاهما خارج الدولة التي نطمح لها والتي دعا إليها الإمام الصدر والتي يطمح إليها الشيعة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:43 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها تجربة كتجارب الحكومات السابقة، والفارق الوحيد هو أنه سابقا كانت المحاصصة تجري بين فريقي 14 و8 آذار والآن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:39 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري خصوصا من أحداث سوريا؟
ج- إن موقف دول مجلس التعاون الخليجية من الأحداث السورية كان موقفا متقدما يعبّر عن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:38 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير الأحداث أن المجتمع الدولي مستعجل لإنجاز الحل السياسي للأزمة فيها على عكس ما جرى في مناطق أخرى.
(مقاطعة) هل يعني …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:36 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما فرص التمكن من الحصول في السياسة على ما عجز الآخرون من انتزاعه في الميدان؟
ج - إن مبادرة المبعوث الدولي كوفي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:35 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق والوثائق التي أعلنتها جهات عديدة في المعارضة يبدو أن هناك رؤى متقاربة من تصور ما سوف تكون عليه المرحلة المقبلة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:34 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس السلطة. هل توافقون على أن إيران وروسيا وسوريا و«حزب الله» ألبسوا الأسرة الدولية بزة اسمها مبادرة كوفي عنان؟
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:33 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى؟
ج - زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى في ظل الخلاف الإيراني مع المجموعة الدولية حول …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:32 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي تحركها طهران؟
ج - لا علم لدينا بوجود ارتباط لكل أطراف المعارضة البحرينية بطهران كما أننا لا نعلم حجم الارتباط …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
نظرة فقهية في الزواج المختلط
الشبكة اللبنانية للتواصل الثقافي :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: العلامة الأمين لجريدة الديار اللبنانية
نظرة فقهية في الزواج المختلط
جريدة البيرق الاسترالية – الخميس 9 آذار 1995 – حوار مع الزميل الاستاذ علي وهبي.
وقد نشر في جريدة الديار اللبنانية تحت عنوان(إباحة الزواج بين المسلمين والمسيحيين) – الاثنين 3 نيسان 1995
من كلام للعلامة الجتهد السيد علي الأمين
_________
ينظر الإسلام الى الزواج نظرة موضوعية هادفة الى البناء المتماسك و التربية الصالحة و تشكل الحياة الزوجية عنده المدرسة الإجتماعية الأولى التي تنبثق عنها مؤسسة الأسرة والعائله،ولذلك يهتم الإسلام ويعتني بإستمرار الزواج كما يعطي العناية والإهتمام بحدوثه وحصوله، فعن حدوث الزواج يقول الإسلام:
( الزواج سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني ) و هذه الرواية عن لسان النبي محمد (ص) وعنه أيضاً (شرار أمتي عزابها ).
و عن إستمرار الزواج يقول ( تزوجوا و لا تطلقوا فإن الطلاق أبغض الحلال الى الله).
و لذلك سعى الإسلام الى توفير عناصر الإستمرار و الإستقرار في العلاقة الزوجية فليس المهم في نظر الإسلام أن يحصل الزواج اليوم و غداً يحصل الخلاف و الفراق الذي يهدم تلك العلاقات و ينسف أسس العائلة، ومن أجل أن يدفع الإسلام ضرر الفراق والإختلاف عن الحياة الزوجية وأن يحفظ لها نوعاً من الإستقرار اعتبر الإسلام في حصول العلاقة الزوجية جملة من الأمور تساهم في بقاء الحياة الزوجية بمنأى عن الخلافات و النزاعات.
و من هذه الأمور التوافق العقائدي بين الزوجين لأن الإختلاف في العقيدة بين الرجل و المرأة يشكل المناخ الملائم للخلاف و النزاع بينهما و ينعكس ذلك على الحياة الزوجية فيكدر صفاءها و يمنع استقرارها، وبالتأكيد سيكون أثره سلبياً على الأسرة فيما بعد، فيثير المشاكل والإختلافات بين أفراد الأسرة و يمنع من تماسكها، بل يؤدي الى تمزيقها و تفتيتها، ومنعاً لحصول هذه الأمور اشترط الإسلام التوافق في الدين و العقيدة بين الرجل و المرأة في حصول الزواج.
وعلى هذا الأساس شرع الإسلام الزواج بين المسلم والمرأة المسيحية واليهودية من أهل الكتاب، لوجود اتفاق من طرف الزوج المسلم مع زوجته المسيحية أو اليهودية، فهو كمسلم لا توجد مشكلة دينية بينه وبين زوجته لأنه لا يكون مسلماً إلا إذا آمن بالشرائع السابقة واحترمها، فهو يحترم معتقد زوجته، وهي بمقتضى علاقة الزوجية واختيارها له زوجاً ستبادله نفس الإحترام لعقيدته و حينئذ لن تقع مشكلة بينهما من هذه الناحية .
و أما إذا كانت المرأة مسلمة والرجل مسيحياً من أهل الكتاب فإن رفض الزوج لمعتقد زوجته يكون منشأً لحصول الخلاف بينهما في أغلب الأحيان،وقد يتحول الرفض لمعتقد زوجته الى مبادلة منها في رفض معتقده أو عدم إحترامه،وحينئذ تكون المشكلة قد حصلت، وليس رفض المعتقد مشكلة عابرة ليتم التفاوض عليها بل هي مشكلة تضرب صميم الحياة الزوجية و تمنعها من الإستمرار.
وعندما أفتى الفقهاء بمنع تزويج المرأة المسلمة من الرجل المسيحي أو غيره من أهل الكتاب ليس لنقص في بشرية الزوج وإنسانيته، بل هو إنسان بكل ما للكلمة من معنى، وله نفس الحقوق التي يستحقها غيره، ولكن مسألة المنع ترتبط بتنظيم الحياة الزوجية والمحافظة على إستمرارها بهدوء و سعادة .
وهناك وجهة نظر على المستوى الفقهي لم تتبلور بعد و لم تصل الى درجة الفتوى و هي موضوعة على بساط البحث الفقهي لدى المرجعية الدينية و هذه النظرية تقول أن الرجل المسيحي والذي هو من أهل الكتاب على قسمين:
قسم :يرفض معتقد المرأة المسلمة ولا يحترمه، وهذا هو الذي تشمله أدلة المنع من تزويج المسلمة بالمسيحي.
وقسم آخر من أهل الكتاب:لا يرفض معتقد المرأة المسلمة بل يحترم معتقدها الإسلام. فليس صحيحاً أن كل مسيحي يرفض معتقد الإسلام والله يقول في القرآن الكريم:
( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب) ، سورة آل عمران آيه( 199) .
و على هذا الأساس القرآني لا يكون كل رجل مسيحي رافضاً لمعتقد المرأة المسلمة ، فإذا كان يحترم عقيدتها ولا يرفضها ، وهي تبادله نفس الإحترام لعقيدته لكونها تؤمن بمعتقده، لأن طبيعة إسلامها تلزمها بإحترام الدين المسيحي والكتب السماوية فحينئذ تزول المشكلة بينهما من الناحية الدينية التي كانت محور الأدلة المعتمدة في منع تزويج المرأة المسلمة من الرجل المسيحي، وأقوى تلك الأدلة هو الإجماع الذي ادّعاه غير واحد من الفقهاء والمحققين، ولكن القرآن الكريم وهو المصدر التشريعي الأول لم يتعرض الى المنع من هذا الزواج ولا النصوص الدينية الأخرى.
و تقول وجهة النظر المذكورة بأنه بالامكان من الناحية العلمية الفقهية أن نحمل الإجماع المدعى و غيره من الأدلة على منع المرأة المسلمة من التزويج بالمسيحي إذا كان لا يحترم معتقد المرأة المسلمة و يرفضه، ولا تشمل هذه الأدله الرجل المسيحي الذي يحترم معتقد المرأة المسلمة و لا يرفضه.
وعلى كل حال فإن هذه مجرد وجهة نظر فقهية لم تصل الى درجة الفتوى، وهي موضوع بحث و دراسة من المرجعية الدينية ( قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا و من اتّبعني و سبحان الله وما أنا من المشركين ) صدق الله العظيم سورة يوسف آية (108 ) .
https://www.al-amine.org/نظرة-فقهية-في-الزواج-المختلط/

» الفرق بين الفتوى ومشروعية التساؤل العلمي حول الزواج المختلط
» نظرة موجزة في العقوبات بين المقاصد والغايات
» دروس فقهية في حكم الإرهاب والعمليات الإنتحارية
» نظرة في كتاب الكافي وغيره من كتب الأحاديث
الشبكة اللبنانية للتواصل الثقافي :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: العلامة الأمين لجريدة الديار اللبنانية
» تعميم الحكم على الشعوب والطوائف
» العصمة-معناها والإعتقاد بها-
» الفرقة الناجية
» الإسلام والإيمان والدخول في الجنان
» قصة معبرة لسماحة السيد عن معنى انتظار الإمام المهدي
» حرمة الإساءة للصحابة وأمهات المؤمنين
» إتهام الطوائف والأديان !
» تعزية الشعب العراقي بضحايا التفجير الإرهابي