الأحد أكتوبر 28, 2012 10:29 pm من طرف Admin
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه الانتخابات بهذه الطريقة القائمة والموجودة لأننا سوف ننتج نفس الحالة السابقة.. أنا لم أسمع رئيس دولة في العالم أو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:57 am من طرف Admin
العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:54 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي لن تسقط «لأن الأمين العام لـ«حزب الله») السيد حسن نصر الله قال إنها لن تسقط، وشبّه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:53 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن الحزب لطّخ يده بدماء المعارضة السورية كما يتهمه البعض؟
-إن موقف الثنائي (أمل وحزب الله) بالتأييد المطلق للنظام …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:51 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة «اليونيفيل» العاملة على الحدود الجنوبية بمهمات على الحدود الشمالية أبرزها خلق ممرات إلى سوريا. هل تجدون أن فكرة إنشاء …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:50 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 آذار» بصفتهم عملاء تابعين للمعسكر الغربي أو في أحسن الأحوال بصفتهم أبناء المظلة الحريرية، أنتم كيف تنظرون لأنفسكم؟
ج - نحن لسنا جزءا من «14 آذار» وأنا هنا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:48 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن لا ننكر بأن لـ«حزب الله» و«حركة أمل» حضورا لكن هذا الحضور ليس ناشئا من قناعة شعبية 100 % وإنما ناشئ من الإمكانات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:47 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف اللبنانية هي كانت مع مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ولكنها ليست مع «حزب الله» في تهديم مشروع الدولة.
(مقاطعة) ولكن أليس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:45 am من طرف Admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله؟
ج - كلاهما خارج الدولة التي نطمح لها والتي دعا إليها الإمام الصدر والتي يطمح إليها الشيعة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:43 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها تجربة كتجارب الحكومات السابقة، والفارق الوحيد هو أنه سابقا كانت المحاصصة تجري بين فريقي 14 و8 آذار والآن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:39 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري خصوصا من أحداث سوريا؟
ج- إن موقف دول مجلس التعاون الخليجية من الأحداث السورية كان موقفا متقدما يعبّر عن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:38 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير الأحداث أن المجتمع الدولي مستعجل لإنجاز الحل السياسي للأزمة فيها على عكس ما جرى في مناطق أخرى.
(مقاطعة) هل يعني …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:36 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما فرص التمكن من الحصول في السياسة على ما عجز الآخرون من انتزاعه في الميدان؟
ج - إن مبادرة المبعوث الدولي كوفي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:35 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق والوثائق التي أعلنتها جهات عديدة في المعارضة يبدو أن هناك رؤى متقاربة من تصور ما سوف تكون عليه المرحلة المقبلة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:34 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس السلطة. هل توافقون على أن إيران وروسيا وسوريا و«حزب الله» ألبسوا الأسرة الدولية بزة اسمها مبادرة كوفي عنان؟
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:33 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى؟
ج - زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى في ظل الخلاف الإيراني مع المجموعة الدولية حول …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:32 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي تحركها طهران؟
ج - لا علم لدينا بوجود ارتباط لكل أطراف المعارضة البحرينية بطهران كما أننا لا نعلم حجم الارتباط …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
العراق – ابن النجف ،احمد النجفي
العراق – ابن النجف ،احمد النجفي
سمعت أنكم تقولون بعدم عصمة أولي الأمر مع أنّ هذا الأمر من معتقدات الشيعة الإماميّة وسمعت فيك أقوالاً كثيرة وأنا أعرفكم منذ أن كنتم في النجف الأشرف فقلت لعلّ شيئاً قد حدث فأحببت أن اسمع منكم وأتبيّن من قولكم عملاً بقول الله تعالى : ( فتبيّنوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) لذلك فنأمل منكم أن تبيّنوا لنا حقيقة الحال وشكراً لكم.
جواب : بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز ابن النجف الأشرف السلام عليك وعليه ورحمة الله وبركاته.
وبعد فإنّي لك من الشاكرين على سؤالك الّذي يكشف عن عمق الايمان والالتزام لديك وعن احترامك للعقل والمعرفة بعيداً عن القيل والقال.
وبعد فإنّ الحديث الّذي جرى معنا في قناة المستقلّة لم يكن موضوعه عن عصمة أئمّة أهل البيت (ع) الثّابتة لهم بآية التطهير وغيرها من الأدلّة المذكورة في محلّها من علم الكلام وهي ليست موضع شكّ عندنا. ولكنّ الكلام الذي جرى كان في بعض جوانبه عن مدلول كلمة (أولي الأمر) الواردة في الآية 59 من سورة النساء في قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردّوه إلى الله والرّسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير وأحسن تأويلا). فهل المقصود من الكلمة العربيّة ( أولي الأمر ) المعنى العام الظّاهر من الآية المباركة والشّامل لكلّ من ولي الأمر من المسلمين المؤمنين المخاطبين بالآية المباركة وهذا المعنى العام هو ما تساعد عليه قواميس اللّغة العربيّة وقواعد التّفسير أم أنّ المقصود من كلمة (اولي الأمر ) خصوص الأئمة المعصومين (ع)؟.
ولا يخفى عليك أيّها الأخ العزيز أنّ ما هو من معتقدات الشيعة الإماميّة القول بعصمة الأئمة الإثني عشر عليهم السلام وهذا شيء لا علاقة له بالبحث عن اعتبار العصمة وعدمها في أولي الأمر بالمعنى العام الظاهر من الآية المباركة فلا يلزم من القول بعدم اعتبار العصمة في أولي الأمر بالمعنى العام القول بعدم عصمة الأئمة عليهم السلام.
وقد قلنا في تفسير الآية المباركة باختلاف الطّاعة الثابتة للّه و للرّسول عن الطّاعة الثابتة لأولي الأمر باعتبار أنّ الآية المباركة جعلت قول الله وقول الرّسول من موجبات الطّاعة وجعلت أيضاً منهما مرجعيّة لحلّ الخلافات وفضّ النزاعات الحادثة بين المؤمنين ولم تثبت الآية المباركة هذه المرجعيّة لأولي الأمر عند وقوع الاختلاف والنّزاع بينهم وهذا يكشف عن اختلاف الأمرين فإنّ الأمور يعرف اختلافها باختلاف مواقعها والآثار المترتّبة عليها كما لا يخفى فلو كان المقصود من ( أولي الأمر ) خصوص الأئمّة المعصومين فلماذا لم تأمر الآية المباركة بالرّجوع إليهم عند الاختلاف أسوة بالرجوع إلى الله و الرسول مع أنّ قول المعصوم لا يختلف في مقام الحجيّة والاعتبار عن قول النبيّ (ص)؟ وهذا إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على أنّ المقصود من كلمة ( أولي الأمر ) هو المعنى العام الظّاهر من الآية المباركة وأنّ الطاعة الثّابتة لهم هي من سنخ الطاعة النظامية الّتي ينتظم بها الأمر ويحفظ بها النّظام وهي غير خاصّة بالأئمّة المعصومين (ع). ولذلك قلنا بأنّ المحافظة على ظاهر الآية المباركة في شمولها لأولي الأمر بالمعنى العام هو ما ينسجم مع عدم الإرجاع في الآية إلى أولي الأمر عند الاختلاف و النزاع خصوصاً وأنّ الآية المباركة ليست في مقام بيان العصمة كما هو ظاهر لدى العرف العام وإنّما هي مسوقة لإرشاد المؤمنين إلى ما يلزم عليهم قضاءاً لإيمانهم بالله ورسوله من الطاعة والانقياد للأوامر والنواهي الظاهرة من الكتاب والسنّة ومن الرّجوع إليهما عند وقوع الاختلاف.
وحيث إنّ الآية المباركة لم تكن من ناحية العصمة في مقام البيان فلا يبقى من مبرّر مقبول أو سبب معقول خصوصاً بعد ملاحظة ما ورد في أسباب النّزول لارتكاب ما يخالف ظهور الآية المباركة في عموم أولي الأمر وذلك بحمل أولي الأمر على خصوص الأئمّة المعصومين (ع) كما تجشّمه بعضهم مع أنّهم عليهم السلام داخلون تحت العنوان العام بوصفهم من أظهر المصاديق والأفراد التي ينطبق عليها عنوان أولي الأمر. ثمّ لا يخفى عليك أنّ القول بعدم اشتراط العصمة في أولي الأمر بالمعنى العام لا يعني بوجهٍ من الوجوه القول باشتراط عدم العصمة فيهم كما هو واضح فإنّ عدم أخذ قيد محدّد في المعنى العام لا يتنافي مع وجود ذلك القيد في بعض أفراده كما هو مقرّر في علم أصول الفقه فافهم وتدبّر جعلنا الله وإيّاك من الّذين يقرأون القرآن فيتدبّرون آياته ومن الّذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
» قصيدة الدكتور احمد التويجري لسماحة السيد علي الأمين
» محمد الجراح - العراق
» دور المرجعية في العراق ومسؤوليتها
» العراق - مصطفى الحسني
الأحد مايو 06, 2018 12:57 pm من طرف Admin
» تعميم الحكم على الشعوب والطوائف
الأحد مايو 06, 2018 12:56 pm من طرف Admin
» العصمة-معناها والإعتقاد بها-
الأحد مايو 06, 2018 12:55 pm من طرف Admin
» الفرقة الناجية
الأحد مايو 06, 2018 12:53 pm من طرف Admin
» الإسلام والإيمان والدخول في الجنان
الأحد مايو 06, 2018 12:52 pm من طرف Admin
» قصة معبرة لسماحة السيد عن معنى انتظار الإمام المهدي
الأحد مايو 06, 2018 12:51 pm من طرف Admin
» حرمة الإساءة للصحابة وأمهات المؤمنين
الأحد مايو 06, 2018 12:49 pm من طرف Admin
» إتهام الطوائف والأديان !
الأحد مايو 06, 2018 12:47 pm من طرف Admin
» تعزية الشعب العراقي بضحايا التفجير الإرهابي
الأحد مايو 06, 2018 12:45 pm من طرف Admin