الأحد أكتوبر 28, 2012 10:29 pm من طرف Admin
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه الانتخابات بهذه الطريقة القائمة والموجودة لأننا سوف ننتج نفس الحالة السابقة.. أنا لم أسمع رئيس دولة في العالم أو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:57 am من طرف Admin
العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:54 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي لن تسقط «لأن الأمين العام لـ«حزب الله») السيد حسن نصر الله قال إنها لن تسقط، وشبّه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:53 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن الحزب لطّخ يده بدماء المعارضة السورية كما يتهمه البعض؟
-إن موقف الثنائي (أمل وحزب الله) بالتأييد المطلق للنظام …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:51 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة «اليونيفيل» العاملة على الحدود الجنوبية بمهمات على الحدود الشمالية أبرزها خلق ممرات إلى سوريا. هل تجدون أن فكرة إنشاء …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:50 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 آذار» بصفتهم عملاء تابعين للمعسكر الغربي أو في أحسن الأحوال بصفتهم أبناء المظلة الحريرية، أنتم كيف تنظرون لأنفسكم؟
ج - نحن لسنا جزءا من «14 آذار» وأنا هنا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:48 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن لا ننكر بأن لـ«حزب الله» و«حركة أمل» حضورا لكن هذا الحضور ليس ناشئا من قناعة شعبية 100 % وإنما ناشئ من الإمكانات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:47 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف اللبنانية هي كانت مع مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ولكنها ليست مع «حزب الله» في تهديم مشروع الدولة.
(مقاطعة) ولكن أليس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:45 am من طرف Admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله؟
ج - كلاهما خارج الدولة التي نطمح لها والتي دعا إليها الإمام الصدر والتي يطمح إليها الشيعة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:43 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها تجربة كتجارب الحكومات السابقة، والفارق الوحيد هو أنه سابقا كانت المحاصصة تجري بين فريقي 14 و8 آذار والآن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:39 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري خصوصا من أحداث سوريا؟
ج- إن موقف دول مجلس التعاون الخليجية من الأحداث السورية كان موقفا متقدما يعبّر عن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:38 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير الأحداث أن المجتمع الدولي مستعجل لإنجاز الحل السياسي للأزمة فيها على عكس ما جرى في مناطق أخرى.
(مقاطعة) هل يعني …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:36 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما فرص التمكن من الحصول في السياسة على ما عجز الآخرون من انتزاعه في الميدان؟
ج - إن مبادرة المبعوث الدولي كوفي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:35 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق والوثائق التي أعلنتها جهات عديدة في المعارضة يبدو أن هناك رؤى متقاربة من تصور ما سوف تكون عليه المرحلة المقبلة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:34 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس السلطة. هل توافقون على أن إيران وروسيا وسوريا و«حزب الله» ألبسوا الأسرة الدولية بزة اسمها مبادرة كوفي عنان؟
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:33 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى؟
ج - زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى في ظل الخلاف الإيراني مع المجموعة الدولية حول …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أغسطس 23, 2012 12:32 am من طرف Admin
الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي تحركها طهران؟
ج - لا علم لدينا بوجود ارتباط لكل أطراف المعارضة البحرينية بطهران كما أننا لا نعلم حجم الارتباط …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
العلامة السيد علي الأمين عراب التقريب بين المذاهب
العلامة السيد علي الأمين عراب التقريب بين المذاهب
جريدة الإنشاء - مصطفى العويك - العلامة السيد علي الأمين عراب التقريب بين المذاهب ـ 21 / 10 / 2011
تحت قسم الدّراسات في جريدة الإنشاء يتحدّث الأستاذ مصطفى العويك عن الكتاب الجديد لسماحة العلامة المجتهد السيد علي الأمين : السنة والشيعة أمة واحدة (اسلام واحد واجتهادات متعدّدة) قائلاً :
إختلف المسلمون تاريخياً، في بعض الأمور الفقهية، لكن هذه الاختلافات لم تمس يوماً جوهر الدين الاسلامي، لذا كان الاختلاف يتركز في أمور لا تشكل البنية الرئيسة للدين الاسلامي.
ويرجع الكثير من المفكرين والعلماء اختلاف المسلمين الى أمور سياسية صرف، لها علاقة بالسلطة والحكم لا أكثر، منذ ان توفى الرسول محمد[ وما مر من أحداث على الخلافة أيام أبي بكر وعمر وصولاً الى مقتل الخليفة عثمان بن عفان، ثم ظهور الخوارج ضد الامام علي، انتهاء بالمعركة السياسة العسكرية بين يزيد بن معاوية والحسين، والتي قضى فيها الحسين عليه السلام شهيداً.
وبعد ذلك بدأت تتبلور الفرق الاسلامية وتظهر الى العلن حيث تشكل أبرزها السنّة والشيعة، وهي تسمية لم تكن موجودة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام.
كان الخلاف الأهم بين السنّة والشيعة على مدى التاريخ، هو مسألة الإمامة، ففي الوقت الذي ينظر اليها الشيعة على أنها «رئاسة في الدين والدنيا»، وأنها «ليست قضية مصلحية تناط باختيار العامة، بل هي قضية أصولية وركن من أركان الدين»، يرى أهل السنّة والجماعة ان الإمامة تعني «حراسة الدين وسياسة الدنيا» على حد وصف الإمام الماوردي، ليست من أركان الدين، بل من الواجبات. وبهذا يكون الطرفان متفقين على وجوب الإمامة، وأن على الأمة ان تنقاد لإمام عادل يقيم حكم الله. إلاّ ان الخلاف ينصب حول مصدر هذه الإمامة، هل هي إمامة ربانية كما يقول الشيعة أي الإمام مختار من الله؟ أم إمامة دنيوية؟ حيث ينصب الإمام لعلمه ومعرفته وورعه وهو رأي أهل السنّة؟.
هذا الاختلاف في القراءة لمنطوق الحكم في الاسلام، يعتبر أمراً بديهياً يؤكده حديث الرسول: «اختلاف أمتي رحمة»، شرط ان يبقى الاختلاف في إطاره الحواري والمعرفي ليعطي صورة ناصعة عن رحابة صدر الاسلام، ويدل على حيوية الدين، ويوجد حراكاً فكرياً. والتمذهب يجب ألاّ يطغى على الالتزام بالثوابت الاسلامية والشريعة القرآنية.
إنطلاقاً من هذه الرؤية التوحيدية بين المسلمين، جاء العلامة السيد علي الأمين بكتابه الأخير الصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون ببيروت، بدراسة فقهية وكلامية في مسألة الخلافة والإمامة تُسقط أسباب الخلاف وتثبت حق الاختلاف، حيث يؤكد ان الكثير من أهل السياسة يعيشون على استنفار العصبية الدينية والمذهبية لتعزيز مواقعهم عند طوائفهم، ولذلك لا يريدون خطاب الاعتدال والوسطية الذي يجمع الناس ويلغي الفوارق بينهم نتيجة لحوارات جادة بين المذاهب الاسلامية هادفة للتقريب بينها.
ويوضح العلامة الأمين كيفية توظيف الدين في السياسة لصالح الفئات الدينية، ويصحح بعض المفاهيم المغلوطة لناحية التمذهب حيث يقول: «الإمام علي لم يكن جعفرياً، وأبا بكر لم يكن مالكياً، والحالة المذهبية ليست لازمة للإنسان فهو يكون مسلماً وفقط، لأن المذهبية حالة طارئة على الوضع الاسلامي»، ويضيف: «لا أفهم الانتماء المذهبي بحالة تعصبية، بل بالدور الذي لعبه أئمة أهل البيت عليهم السلام في توجيه المسلمين».
بهذا الكلام العابر للعصبية الاسلامية، والمتجاوز لكل الحواجز المذهبية التي يضعها المتضررون من التقارب الاسلامي - الاسلامي، يؤكد السيد علي الأمين عن جدارة مقولة الكاتب السعودي تركي الدخيل بأنه «إطفائي حرائق الطائفية».
السيد علي الأمين الذي لطالما ردّد أنه لا يجب ان يكون للشيعة مشروعهم الخاص في أوطانهم، بل ان يكون ولاؤهم للدولة التي يحملون هويتها، يؤكد في أكثر من مناسبة ان ولاية الفقيه حدودها إيران، وهو قول فصل مجابه لفلسفة تصدير الثورة الاسلامية في إيران على اعتبار أنها الحدث الذي غيّر وجه العالم الاسلامي في السنوات الأخيرة.
ومشكلة السيد علي الأمين في لبنان أنه متحرر من سطوة ولاية الفقيه على فكره واعتقاده، ومنظر في بناء الدولة اللبنانية وتحويل الفرد اللبناني الى مواطن تحميه الدولة، بدلاً من تركه تابعاً لمذهب هنا ومديناً بالولاء لدولة هناك. لذا كان الثمن الذي دفعه غالياً جداً لدرجة أنه اتّهم بالخيانة على المستوى الشيعي، وقيل بحقه الكثير، وهو المؤمن بدولة لبنانية عادلة تلغي عبارات «الجماعات، المذاهب والطوائف»، وتؤمن الانصهار الوطني الذي يعد المرتكز الأساس لقيام دولة القانون التي تشكل المواطنة عمودها الفقري.
الكتاب يمثل مجموعة حوارات جادة بين المذاهب الاسلامية هادفة للتقريب فيما بينها، تنطلق من مبدأ أساسي وهو ان الاسلام عقيدة وشريعة من آمن بهما صار مسلماً. وفي موضوع الإمامة، يميز العلامة علي الأمين في مفهوم الامامة بين الدين والسياسة ويعتبر ان مفهوم الإمامة بعيد كل البعد عن معنى القيادة السياسية، وهو يشير الى معنى التقدم في الرتبة الدينية ولا يعني مطلقاً الولاية السياسية. والإمامة بهذا المعنى تكون ضرورة اجتماعية، وهي مرتبطة باختيار الناس، أي ان الإمامة الدينية لا تعطي الحق بالإمامة السياسية.
وفي تعريج له حول اختلاف المناهج في الاجتهادات يقول الأمين: «عندما تكون الشريعة التي يجب التقيد بأحكامها واحدة، ومع ذلك يقع الاختلاف في النتائج التي يتم التوصل اليها من قبل الفقهاء والمجتهدين، فإن هذا الاختلاف يعني اختلافاً في المنهج المعتمد لتحديد وسائل الإثبات وسبل الوصول الى الأحكام واختلافاً في طرق الاستدلال وليس اختلافاً في الأهداف الواحدة التي يسعى الجميع للوصول اليها وهي أحكام الله تعالى التي استودعها الله القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأصابه على حد تعبير الإمام علي عليه السلام، فكل من بذل وسعه من أجل الوصول الى الحكم الشرعي الواقعي كان معذوراً على تقدير الخطأ، مأجوراً على تقدير الصواب.
العلامة الأمين يشكل حالة متقدمة تسعى للتقريب ين المذاهب، والتحرر من الاختلافات التاريخية التي تعيق الوحدة الاسلامية وتشكل عائقاً أمامها، وهو صادق في تجرده من أية خلفيات دينية او سياسية، أمين على مرجعية القرآن والسنّة ولا شيء دون ذلك إذ هما فقط ما يحدد الصواب من الخطأ.
» السنة والشيعة أمة واحدة للسيد علي الأمين-بحوث جادة في حوار التقريب بين المذاهب الإسلامية
» كتاب-السنة والشيعة أمة واحدة للسيد علي الأمين-بحوث جادة في حوار التقريب بين المذاهب الإسلامية
» كتاب-السنة والشيعة أمة واحدة للسيد علي الأمين-بحوث جادة في حوار التقريب بين المذاهب الإسلامية
» العلامة الأمين : المذاهب ليست قدراً لا يمكن تجاوزه
الأحد مايو 06, 2018 12:57 pm من طرف Admin
» تعميم الحكم على الشعوب والطوائف
الأحد مايو 06, 2018 12:56 pm من طرف Admin
» العصمة-معناها والإعتقاد بها-
الأحد مايو 06, 2018 12:55 pm من طرف Admin
» الفرقة الناجية
الأحد مايو 06, 2018 12:53 pm من طرف Admin
» الإسلام والإيمان والدخول في الجنان
الأحد مايو 06, 2018 12:52 pm من طرف Admin
» قصة معبرة لسماحة السيد عن معنى انتظار الإمام المهدي
الأحد مايو 06, 2018 12:51 pm من طرف Admin
» حرمة الإساءة للصحابة وأمهات المؤمنين
الأحد مايو 06, 2018 12:49 pm من طرف Admin
» إتهام الطوائف والأديان !
الأحد مايو 06, 2018 12:47 pm من طرف Admin
» تعزية الشعب العراقي بضحايا التفجير الإرهابي
الأحد مايو 06, 2018 12:45 pm من طرف Admin